-->
Nemo nursery حضانة نيمو ميس مروة Nemo nursery حضانة نيمو ميس مروة

الحروف العربية - Arabic letters

 

الحروف الهجائية العربية 


كم عدد حروف العربية الهجائية ؟

28 حرف وهما
أ – ب – ت – ث – ج – ح – خ – د – ذ – ر – ز – س – ش – ص – ض – ط – ظ – ع – غ – ف – ق – ك – ل – م – ن – هـ – و – ي .


الحروف الأبجدية هي نفسها حروف الهجاء لكن تختلف من حيث الترتيب ، وهي مجموعة في ثماني كلمات :

أبجد – هوز – حطي – كلمن – سعفص – قرشت – ثخذ – ضظغ .

ترتيب الحروف الهجائية في ترتيب الحروف العربية : أولا : عددها : ضبطت الحروف العربية بثمانية وعشرين حرفا. ترتيبها : خضعت هذه الحروف لترتيبات مختلفة تفاوتت في الوجاهة والمعايير المستعملة : 1- الترتيب الأبجدي : تم تصنيف هذه الحروف بالوفق الى معيار الأصول التاريخية ، و بناء غليه تم تفريعها إلى : أولا : حروف ساميّة ( أي من أصل سامي ) , عددها اثنان عشرون حرفا , و هي : أ ، ب ، ج ، د ، هـ ، و ، ز ، ح ، ط ، ي ، ك ، ل ، م ، ن ، س ، ع ، ف ، ص ، ق ، ر ، ش ، ت .

إقرأ المزيد على موضوع.كوم: https://mawdoo3.com/%D8%AA%D8%B1%D8%AA%D9%8A%D8%A8_%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B1%D9%88%D9%81_%D8%A7%D9%84%D9%87%D8%AC%D8%A7%D8%A6%D9%8A%D8%A9

ترتيب الحروف الهجائية 

في ترتيب الحروف العربية : 

أولا :

عددها : ضبطت الحروف العربية بثمانية وعشرين حرفا. 

ترتيبها : خضعت هذه الحروف لترتيبات مختلفة تفاوتتفي الوجاهة والمعاييرالمستعملة 1- الترتيب الأبجدي : تم تصنيف هذه الحروف بالوفق الى معيار الأصول التاريخية ، و بناء غليه تم تفريعها إلى : أولا : حروف ساميّة ( أي من أصل سامي ) , عددها اثنان عشرون حرفا و هي :

أ ، ب ، ج ، د ، هـ ، و ، ز ، ح ، ط ، ي ، ك ، ل ، م ، ن ، س ، ع ، ف ، ص ، ق ، ر ، ش ، ت .

ثانيا : 

حروف عربية , عددها ستة أحرف قام باضافتها العرب إلى الأصل السامي وتنفردوا بها 
و تسمى هذه الحروف : الروادف 
وهي : ث ، خ ، ذ ، ض ، ظ ، غ . تم تسمية هذا الترتيب "الترتيب الأبجدي" ، بالنسبة إلى الكلمة الأولى من الكلمات التي جمعت فيها هذه الحروف حسب ترتيبها التاريخي 
(ساميّة فعربية) تسهيلا لحفظها وجريانها على الألسنة ، 
وهذه الكلمات هي : 

أبْجَدْ، هَوَّزْ ، حطِّي ، كَلَمُنْ ، سَعْفَصْ ، قَرَشَتْ ، ثَخَذْ ، ضَظَغْ


أما الحروف كاملة فترتيبها التالي : 

أ ، ب ، ج ، د ، هـ ، و ، ز ، ح ، ط ،ي ، ك ، ل ، م ، ن ، س ، ع ، ف ، ص ، ق ، ر ، ش ، ت ، ث ، خ ، ذ ، ض ، ظ ، غ

2 ـ الترتيب الهجائي : 

تم ترتيب الحروف الهجائية العربية ترتيبا شكليا يعتمد على " الأشباه و النظائر " : (أي تشابه أشكال الحروف من حيث الرسم ) , ويعود هذا الترتيب إلى اللغوي نصر بن عاصم الليثي ( ت 90 هـ / 708 م ) و ذلك حين كلفه الحجاج بن يوسف الثقفي ( ت هـ 95 / 714 م ) و قد تم الاشارة الى هذا الترتيب اصطلاحا بالترتيب الهجائي حتى نستطيع تمييزه عن الترتيب الأبجدي المذكور أعلاه

ترتيب نظام الحروف فيه : 

أ ، ب ، ت ، ث ، ج ، ح ، خ ، د ، ذ ، ر ، ز ، س ، ش ، ص ، ض ، ط ، ظ ، ع ، غ ، ف ، ق ، ك ، ل ، م ، ن ، هـ ، و ، ي

وهذا الاكثر تداولاااااااا حتى الان

ما الوقت الأمثل لتعليم الأطفال حروف الهجاء؟

يبدأ أغلبية الأطفال بتعلم الحروف الهجائية العربية في خلال السنة الثالثة من عمرهم لأن الأطفال بهذا السن تظهر لديهم القدرة على تمييز الصور والحروف والأرقام المطبوعة حتى وإن لم يكونوا قادرين على إخراج صوت الحروف ولكن تعتمد عملية التعليم هنا على الإدراك المرئي والحسي.

يصبح إدراك الطفل أفضل للحروف عندما يبلغ عمر الأربع أو الخمس سنوات. ويستطيع الطفل في هذا العمر تعلم الحروف العربية باستخدام وسائل متنوعة، وذلك باستعمال الطرق التعليمية البصرية، مثل: الكتب المصورة والملونة التي تعلم الحروف. وبذلك يصبح وقت تعليم الحروف العربية للأطفال وقت ممتع ورائع.


يستمتع الطفل بشكل أفضل عندما يشاركه المعلم في النشاط التعليمي الذي يقوم به ويا حبذا لو تواصل مع الطفل بالتحدث معه باللغة العربية. فيسأل المربي الطفل عن صورة الحرف ويبدأ الطفل بالإشارة بإصبعه إلى الحرف وحينها يشعر الطفل بتحقيق إنجاز كبير لذلك يجب مكافأة الطفل لتشجيعه على الاستمرار في التعلم. يمكنك قراءة هذا المقال لمعرفة المزيد عن خصائص تعليم الأطفال قبل سن الخامسة.

وسائل تعليم الحروف الأبجدية للأطفال

يجب أن يقوم المربي أو المعلم بالتنوع بين الوسائل التعليمية المقدمة للطفل لتجنب الشعور بالملل أوفقدان الاستمتاع بالعملية التعليمية لحروف الهجاء. فالمعلم الذكي تارةً يستخدم الكتب المصورة ويستخدم الصلصال مثلاً تارةً أخرى. وتعد البطاقات المصورة والملونة من الوسائل الفعالة في تعليم الحروف العربية للأطفال، إليك بعض الموارد للاستمتاع مع طفلك

.ولأن الأطفال يحبون اللعب دائماً فيجب أن يوفر المعلم ألعابًا تفاعلية مرحة للطفل وأن يقوم بطرح اللعبة على الأطفال بشكل مبسط كما يجب تشجيع جميع الأطفال بالمشاركة باللعبة التفاعلية لأن الطفل يتعلم بشكل أسرع عندما يشاهد أقرانه بالقيام بنفس العمل.


معلومات عن اللغة العربية

  • إن اللغة العربية من أكثر اللغات الإنسانية ارتباطاً بالهوية، فاللغة العربية صمدت منذ سبعة عشر قرناً من الزمان.
  • وكانت وما زالت اللغة العربية سجلاً أميناً لحضارة العرب.
  • تنبع أهمية القواعد النحوية من أهمية اللغة العربية ذاتها، إذ كلما ازدادت الحاجة إلى القراءة والكتابة والتعبير اتضحت لنا أهمية القواعد النحوية.
  • القواعد النحوية هي الهيكل الأساسي للغة العربية مثلها مثل بقية اللغات الحية.
  • اللغة العربية غنية بمفرداتها وبلاغتها وكذلك غنية بقواعدها النحوية التي بدورها تقوم بربط أجزاء اللغة المختلفة لتظهر لنا اللغة العربية بهذا الرقي والجمال.
  • معرفة القواعد النحوية تتطلب دراسة متعمقة في اللغة العربية وتتطلب أيضاً مهارات خاصة، مثل: إعمال العقل، وقوة الملاحظة، والتفكير المنظم.
  • يساعد تعلم القواعد النحوية في اللغة العربية على الفهم الصحيح لمفردات اللغة العربية ومن ثم تفتح نافذة الإبداع اللغوي أمام الأدباء، والشعراء.
  • يخصص علماء اللغة والمعلمين والمهتمين بشأن اللغة العربية مجهودًا كبيرًا للحفاظ على تعلم وإتقان القواعد النحوية للغة العربية.

ما الدول التي تستخدم اللغة العربية؟

  • تعد اللغة العربية واحدة من أكثر اللغات انتشاراً حول العالم حيث يتم استخدامها في كثير من الدول حول العالم. يتحدث اللغة العربية ولهجاتها المختلفة ما يقرب من أربعة مائة واثنين وعشرين مليون ناطق (أصلي وغير أصلي) في العالم العربي وكذلك في الدول الأخرى مما يجعلها واحدة من أكثر خمس لغات تحدثاً في العالم.
  • هناك مؤسسة تسمى جامعة الدول العربية تجمع جميع الدول التي تتخذ اللغة العربية، لغة رسمية لها وهي تتكون من اثنين وعشرين دولة بالإضافة إلى خمسة دول تم منحها صفة مراقب. وقد تم تأسيس تلك المؤسسة، جامعة الدول العربية، في مدينة القاهرة عاصمة جمهورية مصر العربية في عام ألف وتسعمائة وخمسة وأربعين 1945.
  • واللغة العربية لا يتم ممارستها من الأفراد الذين يعيشون في الدول العربية فحسب ولكن يتم ممارستها في شتى بقاع الأرض من أشخاص من أصل عربي وقاموا بالهجرة إلى بلاد غربية أو أشخاص من غير أصل عربي وتعلموا اللغة العربية.

أهمية اللغة العربية وحروف الهجاء

يعد تعليم اللغة العربية محور اهتمام كثير من الأسر التي تتخذ اللغة العربية لغتها الأم وبالتالي يكون لديهم رغبة قوية لتعليم أبناءهم وبناتهم قراءة وكتابة اللغة العربية والتحدث بها أيضاً، خاصةً هؤلاء الأسر الذين هاجروا إلى بلاد الغرب فنجد أن حرصهم واهتمامهم بتعليم أبناءهم اللغة العربية أكثر لقلقهم من ضياع اللغة نظراً لعدم ممارستهم للغة العربية بشكل يومي كما هو الحال في الدول العربية. لطالما كانت اللغة الأم هي لغة التواصل مع الأطفال في الصغر، كلما ازداد ارتباط وإتقان الأطفال للغة الأم. لذلك يجب تشجيع الأطفال على التعبير عن رغباتهم باللغة العربية حتى وإن كانوا في مدارس أجنبية.

إن تعليم اللغة العربية للأطفال يعتبر مدخل لمعرفة الأطفال العرب بثقافتهم، وحضارتهم، ودينهم، وعاداتهم وتقاليدهم.

فاللغة العربية تعد بمثابة نافذة للأطفال حول عالمهم الخارجي.تعليم اللغة العربية بالنسبة للأطفال المسلمين أثاث للتعرف والتفقه في الدين الإسلامي حيث أن اللغة العربية هي اللغة التي أنزل بها القرآن الكريم لذلك يحرص الآباء والأمهات على تعليم أبناءهم اللغة العربية. قال تعالى: “حم ﴿1﴾ وَالْكِتَابِ الْمُبِينِ ﴿2﴾ إِنَّا جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ ﴿3﴾ وَإِنَّهُ فِي أُمِّ الْكِتَابِ لَدَيْنَا لَعَلِيٌّ حَكِيمٌ ﴿4﴾” سورة الزخرف.

ومن الملاحظ في الآونة الأخيرة اهتمام العائلات المهاجرة إلى بلاد الغرب بإلحاق أبناءهم بمدارس وأنشطة لتعليم الحروف العربية للأطفال. وبالتالي أصبح متوفراً عدد لا بأس به من مدارس اللغة العربية في البلدان الغربية وكذلك عدد كبير من المنصات الافتراضية من أجل تحقيق نفس الهدف وهو تعليم الحروف العربية للأطفال. وهناك مشروعات قام بها بعضٍ من الأفراد هدفها تسهيل عملية تعليم الحروف العربية للأطفال وعلى أوسع نطاق. فإليك هذه المؤسسة مثال للمؤسسات الناجحة في هذا المجال

 Arabic Alphabet How many letters are there in the Arabic alphabet? 

 28 letters, which are 

أ ، ب ، ت ، ث ، ج ، ح ، خ ، د ، ذ ، ر ، ز ، س ، ش ، ص ، ض ، ط ، ظ ، ع ، غ ، ف ، ق ، ك ، ل ، م ، ن ، هـ ، و ، ي

 The letters of the alphabet are the same as the letters of the alphabet, but they differ in order, and they are grouped into eight words:

 Abjad - Hawz - Hati - Kalman - Sa'fas - Qarasht - Thakhd - Dhagh. 

 The order of the letters of the alphabet in the order of the Arabic letters: First: Their number: 

The Arabic letters are set at twenty-eight letters. Arrangement: These letters were subjected to different arrangements that varied in their validity and the criteria used: 





إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

Nemo nursery حضانة نيمو ميس مروة

2016